مجلة بزنس كلاس
رئيسي

إصابات محققة في صميم العلاقة وتسريبات من داخل الصندوق الأسود

إلغاء بعض الطلبيات قرار نهائي وتهديدات من القطرية بإلغاء أخرى

طائرات خارج المواصفات وعملاق الصناعة الفرنسية في دائرة الريبة 

القطرية تخفض رحلاتها إلى بعض الوجهات

الباكر: قد نلغي ما بين 4 إلى 6 طلبيات إيرباص 

مشكلات بطائرات A350 و A320  والناقلة تنتقد

 

بزنس كلاس ـ أنس سليمان

تعتبر الخطوط الجوية القطرية ضمن أكبر المشترين لطائرات إيرباص وبوينج حيث يتجاوز حجم طلبياتها من الشركتين 70 مليار دولار، ما يجعل الناقلة في صلب اهتمام عمالقة صناعة الطائرات حول العالم، ويحرص مصنعو الطائرات على إرضاء الناقلة الوطنية للفوز بالصفقات السخية.

وفي الآونة الأخيرة تصاعد في الأفق خلاف حاد بين الخطوط القطرية وشركة إيرباص التي تعتبر أحد أقطاب صناعة الطائرات حول العالم. وكما يقول المثل الشعبي الشهير “مصائب قوم عند قوم فوائد” فإن بوينج تعتبر المستفيد الأول من هذه الأزمة.

Pic 01

قرار نهائي معلن

ولم يخفِ الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية الأزمة بين الناقلة وإيرباص، حيث أكد السيد أكبر الباكر، أن الشركة تخاطب بوينج لتوفير طائرة بديلة بعد اكتشاف مزيد من المشاكل في طائرة A320 نيو التي تنتجها إيرباص، مشيراً إلى أن الناقلة قد تلغي ما بين أربع وست طلبيات طائرات بسبب مشكلات في الأنظمة الهيدروليكية والبرامج الإلكترونية في الطائرة A320.

وقال إن الخطوط القطرية قد تتجه إلى طائرة بوينج 737 ان.جي كبديل، مشيرا إلى أن شركة صناعة الطائرات الأمريكية تسعى للاستجابة وإعطائنا الطائرة التي نطلبها.

وانتقد الباكر برات آند ويتني لصناعة المحركات الشهر الماضي، قائلا: إن المحركات التي تزود بها الطائرة A320 نيو لم تُختبر بشكل كاف لتتلاءم مع درجات الحرارة المرتفعة في الخليج، ونوه إلى أن إيرباص وعدت بإصلاح هذا الخلل بنهاية العام الجاري.

حالة تصعيد مستمرة

ولم تقتصر الأزمة بين الخطوط القطرية وإيرباص على طائرات A320  نيو، ولكن الناقلة واجهت فيما بعد مشكلات مع طائرة A350، ومارست الناقلة ضغطاً على إيرباص لحل تلك المشكلات، وبذلك تضاعف حدة الخلاف بين القطرية وشركة إيرباص.

هذا وكشف مصدر مطلع في الخطوط الجوية القطرية، أن الشركة ستخفض عدد الرحلات على مسارات منتظمة من الدوحة، نظرا لتوقف تسلم طائرات جديدة من إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات.

وقال: “ستخفض الخطوط القطرية عدد رحلاتها على 15 مسارا، من بينها مسارات أطلقت مؤخرا إلى أديلايد في أستراليا، وإلى بوسطن وهيوستون وميامي في الولايات المتحدة وإلى كوبنهاغن وجاكرتا ومانشستر”. أضاف: “نقوم بإلغاءات انتقائية للرحلات في أسواق عدة، نظرا لتأخر تسلم طائرات من إيرباص”.

وتابع المصدر المسؤول: “نقلص من تأثير ذلك على ركابنا بقدر الإمكان وننقلهم إلى رحلات أخرى بحسب وجهاتهم، ونقوم بإلغاء رحلات بواقع رحلة واحدة أسبوعيا في معظم الأسواق التي تأثرت خلال الصيف”.

الخطوط القطرية تعتبر واحدة من أسرع شركات الطيران نمواً في العالم حيث تسيّر أسطولاً حديثاً يضم 184 طائرة حديثة إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والأعمال في ست قارات.

في المراكز الأولى

وفازت الخطوط القطرية بلقب “أفضل شركة طيران في العالم” و”أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط” و”أفضل مقعد درجة رجال أعمال في العالم” خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية. وهذه هي المرة الثالثة التي تحصل فيها القطرية على لقب “أفضل شركة طيران في العالم”.

هذا وتسيّر القطرية للشحن الجوي، ثالث أكبر شركة للشحن الجوي في العالم، رحلاتها إلى أكثر من 50 وجهة خاصة للشحن عبر مقر عملياتها في الدوحة. كما تقدم القطرية للشحن الجوي خدمات الشحن إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال على متن 184 طائرة ركاب. ويضم أسطول القطرية للشحن الجوي 19 طائرة خاصة للشحن: ثماني طائرات إيرباص A330 وتسعة طائرات بوينج 777 وطائرتا بوينج 747.

نشر رد